jeudi 10 mars 2016

تحدي #30x30 : اليوم الثامن



في هذه الأيام  استطاع عدد كبير من المشاركين المحافظة على وردهم القرائي اليومي. سعيد جدا لهذا الأمر 
يمكن لمن لا يتمكن من ملأ الاستمارة يوميا، أن يقوم بملئها يومي الثلاثاء والسبت، شرط أن يملأ الأيام التي لم يسبق له أن أشار إليها، لكنك ستفوت علينا خانة من أجمل الخانات الموجودة في استمارة المتابعة ألا وهي خانة المساحة الحرة: 

يوم أمس كانت أول مرة أرغم نفسي على القراءة بسبب التحدي :) !
-أميمة شركي- 

المرجو ممن أخطأت في الاشارة إلى أيام قراءته أن يتواصل معي كي أصحح الأمر 

الاسم الكامل
عنوان الكتاب
تاريخ القراءة
مجموع
لم يتبقى لك سوى
مارس
سابقا
الآن
6
7
8
الصفحات
الأيام
لمياء حنا
قواعد العشق الأربعون
78
3
30 يوما
27 يوما
كريمة العمراني
في سبيل التاج
 
___
2
30 يوما
30 يوما
مروان جوبيج
الحب السائل
OUT OF PLACE
38
4
30 يوما
27 يوما
رقية شهدي
العلم الزائف
80
4
29 يوما
26 يوما
مريم رضوان
اللمعات
رجال ونساء حول الرسول
___
8
25 يوما
22 يوما
محمد فخور
المساكين
تثبيت أفئدة المؤمنين بذكر مبشرات النصر والتمكين
263
8
25 يوما
22 يوما
محمد الأطرش
- الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى
- السيرة النبوية لابن هشام
229
5
27 يوما
24 يوما
نعمي بنحساين
القرآن كائن حي
54
5
30 يوما
27 يوما
أميمة الشركي
The Brothers Karamazov
زنزانة
71
6
28 يوما
25 يوما
كريمة العلوي المراني
العادات السبع للناس الأكثر فعالية
الأعمال الكاملة للدكتور مصطفى محمود
219
8
25 يوما
22 يوما
محمد السجلماسي
عملاق الفكر الاسلامي سعيد النورسي
___
8
25 يوما
22 يوما
نسيبة أبعير
أدرينالين
 
44
2
30 يوما
28 يوما
سمية عاقل
الخطايا في نظر الاسلام
11
4
29 يوما
26 يوما
شيماء شقيرة
لا نأسف على الازعاج
125
5
28 يوما
25 يوما
هدى القاضي
في ديسمبر تنتهي كل الأحلام
 
 
70
2
30 يوما
29 يوما

مساحة حرة

اليوم السادس:

مروان جوبيج:

الكتاب للسوسيولوجي زيغمونت باومان ، و يتحدث عن زمن أصبحت فيه الروابط الانسانية هشة نتيجة الحداثة المزيفة و دخول العلاقات الانسانية في دوامة من النمط الإستهلاكي يقتات يوما بعد يوم على روح الإنسان و مميزاته.
رقية شهدي:
بعض الفقرات معقدة قليلا وتحتاج للكثير من التركيز لأنها معلومات طبية
محمد فخور:
لم أتعدى حاجز الأربعين دقيقة هذا اليوم كمدة إجمالية للقراءة، كان علي العودة سريعا لإتمام موضوع اليوم الخامس من التحدي، بدأته على الساعة العاشرة، والساعة الآن تشير إلى 02 و النصف صباحا ولازلت لم أنشره، الحاسوب ديالي أصبح مساندا رسميا لمرضى السكري بالمغرب :) . أعتذر مسبقا لعدم التمكن من النشر يوم الأحد (بالنسبة لي لازلت أعتبره أحدا -مازال مانعست-)
نعمى بنحساين:
انصحكم بقراءة هذا الكتاب فهو سهل و بسيط لكن يحمل في طياته افكار و معلومات من ذهب, اضافة لاسلوب مصطفى محمود-رحمه الله- الرائع .

اليوم السابع:

أميمة شركي:
يوم أمس كانت أول مرة أرغم نفسي على القراءة بسبب التحدي :)!
محمد فخور:
أنهيت كتاب المساكين، رغم أنني لم أكن أفهم كل كلماته 100% إلا أنني استمتعت كثيرا بقراءة لغة عربية جيدة ( ذكرتني بلغة المنفلوطي، لكنها أصعب قليلا)
كريمة العمراني:
العقل كرضيع يحتاج دوما لحليب أمه كي ينمو نموا سليما والقراءة ذاك الحليب الذي يحتاجه العقل كي يكون فكرا سليما...
محمد الأطرش:
توصية بالصبر و المصابرة على هذا الأمر، و الذي هو أحد مفاتيح الخير و النهضة لهذه الأمة إن شاء الله تعالى

اليوم الثامن:

محمد فخور:
صفحات هذا الكتاب صغير رغم كِبَر حجمها، يمكن دار النشر بغات تنفخ الكتاب باش يتسمى مزيان، المهم راها نجحات فالنفيخ ديالو ( أكثر من 600 صفحة) قريت هاد اليوم حوالي ساعة ونصف
كريمة العلوي المراني:
أول إحساس ينتابك وأنت تتجول بين صفحات هذا الكتاب الرائع هو الفخر بانتمائك لدين الإسلام وبكون محمد صلى الله عليه وسلم نبيك ..ملهم البشرية جمعاء قدوة العالمين
لمياء حنا:
لم أكن أود قراءة هدا الكتاب في البداية لكني ما إن بدأته حتى وجدت نفسي اقرأ الصفحة تلو الأخرى اتمنى أن لا يخيب ضني
نعمى بنحساين:
العلوم الذرية و الاسلام" و "الطب و الاسلام "موضوعين في غاية "الاهمية و حقائق ذهبية اكتشفها للمرة الاولى في هذا الكتاب .


الاقتباسات:
اليوم السادس:
كريمة العمراني:
من الذي ينكر أنه هو الذي علم الشعب البلقاني دروس الوطنية الشريفة العالية، وغرس في قلوبهم أن الحياة الذليلة خير منها الموت الزؤام،وأن الحرية حياة الأمم وروحها ،والرق موتها وفناؤها،وأن الأمة التي ترضى بضياع حريتها واستقلالها وتقبل أن تضع يدها في يد غاصبها إنما هي أحط الأمم وأدناها وأحقها بالزوال والفناء؟.
مروان جوبيج:
و لو تأملنا قليلا سنحج أن الحداثة برغبتها في سيطرة الإنسان على العالم  و تحقيق الذات الفردية أحد جبهاتها مقاومة الموت، و ذلك بمحاولة علاج بوادر اقترابه و محو آثار العمر ...
بنحساين نعمى:
"“لا سبيل إلى تطهير النفس و تزكيتها إلا بإتقان العبادة و التزام الطاعات و إطالة السجود و فعل الصالحات ، و بحكم رتبة العبودية يصبح الإنسان مستحقاً للمدد من ربه فيمده الله بنوره و يهييء له أسباب الخروج من ظلمته و ذلك هو سلوك الطريق عند الصالحين من عباد الله 
بالتخلية ( تخلية النفس من الصفات المذمومة ) 
ثم التحلية ( تحلية القلب بالذكر و الفضائل ) والتعلّق والتخلّق والتحقّق .
و التعلّق عندهم هو التعلّق بالله و ترك التعلّق بما سواه و التخلّق هو محاولة التحلّي بأسمائه الحسنى ، الرحيم و الكريم و الودود والرءوف و الحليم و الصبور و الشكور .. قولاً و فعلاً و التحقّق هو أن تصل إلى أقصى درجات الصفاء و اللطف و المشاكلة ، فتصبح نورانياً في طباعك أو تكاد ، و لا سبيل إلى صعود هذا المعراج إلا بالعبادة و الطاعة و العمل الصالح ، و التزام المنهج القرآني و السلوك على قدم محمد العبد الكامل عليه صلوات الله و سلامه” 
""وهذا سر الدنيا ولهذا خلقها الله لتمتحن بإغرائها معادن النفوس ويتميز بها العارف من الجاهل وتتميز بها المراتب والمنازل والدرجات ويعرف بها أهل الصدق صدقهم وأهل الكذب كذبهم حينما تنشر الأعمال وتهتك الأسرار فى يوم الحشر ويوم التغابن الذى لا ينفع فيه ادعاء الأدعياء ويوم يشعر كل إنسان أنه غبن نفسه حينما تعجل لذة تافهة وزائلة لا تساوى شيئا وحرم نفسه من ميراث جنة لا تنفد لذائذها.. """
سمية عاقل:
"اما التوبة -كعملية نفسية - فتتضمن جوانب كثيرة تساعد على اعادة بناء الشخصية نذكر منها ما يلي:
اولا : تفتح امام الانسان القلق _الذي حذنوبه وآثامه _ الامل في تطهير النفس... ان هذا الامل يجعله يشعر بالراحة النفسية، والنظر الى الحياة نظرة مختلفة يسودها التفاؤل بعد ان كانت نظرته كلها تشاؤما وخوفا ومرارة."

اليوم السابع:

محمد السجلماسي:
الموت أعظم من الحياة نفسها وانظم منها فموت الاثمار والبذور والحبوب الذي يبدو ظاهريا تفسخا وتحللا هو في الحقيقة عبارة عن عجن لتفاعﻻت كيميائية مسلسلة في غاية الانتظام. ..هو الذي بشكل حياة نامية للنباث الباسق المثمر. اي ان موت البذرة هو مبدا حياة النبات...بل هو عين حياته..فهذا الموت اذن مخلوق منتظم كالحياة.
محمد فخور:
وما الحرب إلا أن يتنازع الناس على الحياة فيقيموا الموت قاضيا، ويطلبوا من الشريعة المدوّنة في صفائح السيوف حكما على الحياة ماضيا.
كريمة العمراني:
إن الله لم يخلق الضعفاء والمساكين ليكونوا ترابا لنا تدوسه أقدامنا وتطؤه نعالنا كلما وجدنا إلى ذلك سبيلا،ولم يمنحنا القوة والعزة لنتخذ منها أسواط عذاب نمزق بها دماءهم،وكل ذنوبهم عندنا أنهم أذلاء مستضعفون،لا يملكون من القوة والعزة مثل ما نملك،ولا يذودون عن انفسهم بمثل ما نذود.
محمد الأطرش:
أصل السكان الأصليين للمغرب أي البربر الذي يرجع إلى حام بن نوح عليه السلام
نعمى بنحساين:
"""إن أسلوب خطبة الجمعة التقليدي لم يعد يجدي في الدعوة في عصر تيسرت فيه السبل والأدوات، وتعددت المغريات التي تسابق رجل الدين إلى قلوب الشباب.""
 ""وهذا يحتم على الدعوة العصرية للإسلام بان ترد  بالعقل و  الجدل و العلم ، و ليس  بالشتم على المذاهب و التحديات الجديدة امثال الفكر المادي و الفكر الشيوعي  فديننا هو الدين الوحيد الذي حبب للمؤمن بالنص الصريح ان يعمل على قدر طاقته و ياخذ على قدر حاجته."""

اليوم الثامن:

مريم رضوان:
"هي مقولة حكيمة لأحد الصحابة الكرام في الفتنة حين قال: "" لا أقاتل حتى يأتوني بسيف له عينان و لسان.. فيقول: هذا مؤمن و هذا كافر. "" 
للأسف... منهج رشيد ولى مع زمانهم.. و اليوم المسلمون يقتلون بعضهم كما خلفوها فتنة.. "
محمد فخور:
إن الإنجليز إنما يعبدون بنك إنجلترا ستة أيام في الأسبوع ويتوجهون في اليوم السابع إلى الكنيسة
كريمة العلوي المراني:
"إن تبلغ الذروة في الخطابة فأنت ديموستن..وان تبلغ الذروة في  الشعر فأنت بيرون،وإن تبلغ الذروة في الزعامة فأنت بركليس ، وإن تبلغ الذروة في الحكمة فأنت لقمان ، وإن تبلغ القمة في فنون الحرب فأنت نابليون ، وإن تبلغ الذروة في التشريع فأنت سولون.
أما ان تكون كل هؤلاء ،وأن تمنحك الأيام في كل صفة فتبلغ فيها غاية المدى دون مدرسة أو معلم فهو الإعجاز بعينه . وإذا حدث فإنه لا يفسر إلا بأنه نبوة ومدد وعون من الله الوهاب وحده .
وهذا برهاني على نبوة محمد ..."
نسيبة أبعير:
عندما تثمر غيرتك المركزة و ألمك عالي الكثافة، عن شخص شاء الله أن يهتدي على يديك فإنك تحصل على ما هو خير من حمر النعم...تحصل على ما هو خير من الدنيا و ما فيها . 
لمياء حنا:
إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب، لا من الرأس. فاجعل قلبك، لا عقلك، دليلك الرئيسي. واجه، تحد، وتغلب في نهاية المطاف على "النفس" بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله.
نعمى بنحساين:
وقد وضع الاسلام الاسس الثابتة للصحة النفسية،وذلك بالصبر و "التوكل و التسليم و التفويض والحمد و الشكر بعد الاجتهاد و بذل الوسع."



4 commentaires :

  1. شكرا على مجهوداااتك... :)

    RépondreSupprimer
  2. اخي فخور راني معرفتش كيف ندير إشارة للأيام لي سبق وقريت فيها ومعمرتش الإسثمارة ..حيت راني بديت القراءة من بداية الشهر ومكنتش عارفة بوجودها حتى خبرتيني أنت أشنو المعمول كريمة العمراني

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. يمكنك ملأ الاستمارة بطريقة عادية فقط في مكان التاريخ، تختارين التواريخ التي لم تقومي بإدراجهم في الاستمارة

      Supprimer